دبي

موانئ أبوظبي ترفع حصتها في جلوبال فيدر شيبينغ إلى 81% بصفقة 1.1 مليار درهم » الإمارات 24

نشر في يونيو 24, 2026بواسطة
article 54395
العودة إلى الرئيسيةYala News Media

موانئ أبوظبي حصتها جلوبال يتصدر محور هذا الخبر ضمن سياقه المباشر.

موانئ أبوظبي حصتها جلوبال

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي اليوم عن شراء حصة ملكية إضافية نسبتها 30% في شركة “جلوبال فيدر شيبينغ” (جي إف إس)، التي تُعد أحد الأصول الاستراتيجية الرئيسية للمجموعة، مقابل 1. 1 مليار درهم (ما يعادل 300 مليون دولار أمريكي). وبذلك ترتفع الحصة الإجمالية للمجموعة في الشركة إلى 81%.

كانت المجموعة قد استكملت في فبراير 2024 الاستحواذ على 51% من أسهم شركة “جلوبال فيدر شيبينغ” التي تتخذ من دبي مقراً لها، وهي رابع أكبر شركة شحن إقليمي للحاويات في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية. وقد تضمنت الصفقة آنذاك منح المجموعة حق خيار شراء إضافي يمكن ممارسته حتى ديسمبر 2026 لرفع حصة ملكيتها.

وقد مارست مجموعة موانئ أبوظبي هذا الخيار عند القيمة المؤسسية ذاتها المحددة في عام 2024، والبالغة 3. 67 مليارات درهم (ما يعادل مليار دولار أمريكي). وسيتم تمويل عملية الاستحواذ الجديدة عبر مزيج من الديون وعمليات تسييل الأصول. منذ انطلاق أعمال الشحن الإقليمي للحاويات في المجموعة عام 2020، شهد هذا النشاط نمواً متسارعاً.

وتبرز شركة “جي إف إس” كواحدة من أهم الأصول الاستراتيجية، إذ نجحت رغم التحديات التي واجهها القطاع البحري في الحفاظ على خطوط الربط التجاري وتوسيعها، في وقت انسحبت فيه شركات تشغيل أخرى، مما ضمن تدفقاً مستمراً وآمناً لبضائع المتعاملين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى خدمة مناطق شبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، والشرق الأقصى، والبحر الأبيض المتوسط، وأفريقيا.

وهذا يعزز دور مجموعة موانئ أبوظبي كممكّن موثوق للتجارة في أوقات تقلبات الأسواق. وبفضل هذه الجهود، نجحت الشركة في توسيع النطاق الجغرافي للمجموعة وقاعدة متعامليها، وربط محطاتها بمجموعة أوسع من الاقتصادات الواعدة، مع ترسيخ حضورها في البحر الأحمر والخليج العربي.

من المتوقع أن تسهم زيادة الحصة إلى 81% في تعزيز قدرة مجموعة موانئ أبوظبي على توليد تدفقات نقدية، وإتاحة تحقيق مستويات أكبر من التحكم الاستراتيجي والتشغيلي على هذا الأصل الجوهري، مما يمكنها من تحقيق تكامل أعمق مع قطاعات أعمالها التي تضم الموانئ، والمدن الاقتصادية، والخدمات اللوجستية.

وهذا بدوره سيرسخ ويطور حلول التجارة والخدمات اللوجستية المتكاملة والشاملة التي تقدمها المجموعة لمتعامليها حول العالم. وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إن المجموعة تؤكد عبر هذا الاستحواذ التزامها الراسخ بالاستثمار في واحدة من أهم أصول محفظة أعمالها المتكاملة وأفضلها أداءً.

وأضاف أن الشركة ساهمت في توسيع نطاق حضور المجموعة في أسواق جديدة وتقريبها أكثر من متعامليها، عبر ربط موانئها بمزيد من الاقتصادات عبر البحر الأحمر والخليج العربي في وقت تعد فيه روابط التجارة الموثوقة ذات أهمية قصوى. كما تتيح زيادة الحصة ترسيخ تكامل الشركة ضمن محفظة أعمال المجموعة وفتح آفاق جديدة للنمو في قطاع الشحن.

وأكد الشامسي أن هذه الخطوة ستعزز مكانة المجموعة وتحقق رؤيتها الرامية لتمكين التجارة لشركائها وأصحاب العلاقة، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة.

من جانبه، قال أمير مغامي، الرئيس التنفيذي لشركة “جلوبال فيدر شيبينغ”، إن الشركة تشهد اليوم خطوة بالغة الأهمية مع تنامي مستويات اندماجها تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي، الأمر الذي يعزز أواصر الشراكة الراسخة مع المجموعة.

وأشار إلى أنه مع استمرار قطاع الشحن في التكيف مع تحديات السوق، فقد أتاح الدعم الذي قدمته المجموعة للشركة مواصلة توسيع نطاق خدماتها بثبات وتنمية أسطولها. خلال عام 2025، نجحت “جلوبال فيدر شيبينغ” في مناولة 2. 8 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، وقامت بأكثر من 700 رحلة عبر 89 ميناء في 54 دولة.

كما سجلت الشركة منذ استحواذ المجموعة على حصة 51% فيها في فبراير 2024 إجمالياً تراكمياً للأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تجاوز 1. 8 مليار درهم (ما يعادل 500 مليون دولار أمريكي).

وإلى جانب شركتي “سفين فيدرز” و”ترانسمار”، تشكل “جلوبال فيدر شيبينغ” الركيزة الرئيسية لأعمال الشحن الإقليمي للحاويات في المجموعة، حيث توفر خدمات أساسية لحركة نقل البضائع من دولة الإمارات وإليها.

وسجل إجمالي إيرادات الشحن الإقليمي للحاويات خلال عام 2025 زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي مقارنة بعام 2024، مما ساهم في توسيع الحضور العالمي وتأدية دور رئيسي في المنظومة التجارية للمجموعة التي تشمل قطاعات الموانئ، والمدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي.

يذكر أن القطاع البحري والشحن التابع للمجموعة سجل خلال عام 2025 نمواً في إجمالي إيراداته بنسبة 33% ليصل إلى 10. 7 مليارات درهم، في حين شهدت أرباح القطاع قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمواً بنسبة 25% على أساس سنوي لتصل إلى 2. 5 مليار درهم.

وبالمجمل، نجح القطاع البحري والشحن في المساهمة بنسبة 51% من إيرادات مجموعة موانئ أبوظبي، و45% من أرباح المجموعة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

المصدر: strong> امارات 24

اقرأ أيضاً من يلا نيوز